تعرّف كيف تدعم مجموعة البنك الدولي البلدان المتأثرة بتفشِّي فيروس كورونا (COVID-19). للمزيد

مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي

مروان العباسي

محافظ البنك المركزي التونسي

يحمل مروان العباسي درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة باريس الأولى، بانثيون السوربون. وهو خبير اقتصادي أول بالبنك الدولي منذ يناير/كانون الثاني 2008، وأشرف على تنسيق البرنامج القطري لليبيا في البنك. وفي عام 2012، تم تعيينه مديرا لشؤون مكتب البنك الدولي في ليبيا. وقد سبق له العمل مستشارا أول في المعهد العربي لمديري الأعمال، وخبيرا لدى المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية، ومستشارا اقتصاديا لوزارة التجارة والسياحة والصناعات التقليدية المكلفة بتنفيذ مشروع تنمية الصادرات الذي يموله البنك الدولي.

والعباسي يحمل درجة أستاذ مساعد في الاقتصاد وتم تعيينه أستاذا في جامعة قرطاج عام 2007، وعمل مستشارا اقتصاديا للعديد من المنظمات الوطنية والدولية، ولديه خبرة دولية في سياسات إدارة الأعمال والتمويل. وحصل على إشادة فخرية لتفوقه في التدريس والبحث في مجال التنمية الاقتصادية والتمويل، ونشر العديد من مقالاته في المجلات الاقتصادية المشهورة، وشارك في نشر العديد من الأعمال.

وفي عام 2018، عُيِّن مروان العباسي محافظا للبنك المركزي التونسي. ومنحته شركة جلوبال ماركتس جائزة "أفضل محافظ بنك مركزي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في عام 2019.