ماري إيلكا بانغيستو

المديرة المنتدبة لشؤون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي

ماري بانغيستو هي المديرة المنتدبة لشؤون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي. في إطار هذا المنصب الذي تولته في 1 مارس/آذار 2020، وتقوم السيدة بانجستو بدورريادي وهي تشرف على مجموعة البحث والبيانات بالبنك الدولي (DEC)، وبرنامج عمل قطاعات الممارسات العالمية بالبنك الدولي، إضافة إلى وظيفة العلاقات الخارجية والمؤسسية.

التحقت السيدة بانغيستو بالعمل في البنك الدولي بما تحمل من خبرة فائقة في مجال السياسات والإدارة، حيث شغلت منصب وزيرة التجارة في إندونيسيا في الفترة من 2004 إلى 2011، ووزيرة السياحة والاقتصاد الإبداعي في الفترة من 2011 إلى 2014.

وهي تحظى بخبرة واسعة تربو على 30 عاما في المؤسسات الأكاديمية، وعمليات المسار الثاني، والمنظمات الدولية، والعمل الحكومي في مجالات تتعلق بالتجارة الدولية والاستثمار والتنمية في بيئات دولية وإقليمية ووطنية.

وحتى وقت قريب، شغلت السيدة بانغيستو منصب كبير الزملاء في كلية الشؤون الدولية والعامة التابعة لجامعة كولومبيا، وعملت أيضا أستاذة للاقتصاد الدولي في جامعة إندونيسيا، وأستاذة مساعدة في كلية السياسات العامة بجامعة لي كوان يو، وكلية السياسات العامة بجامعة كروفورد، والجامعة الوطنية الأسترالية، وهي أيضا عضو في مجلس إدارة مكتب البحوث الاقتصادية في إندونيسيا، ومركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في جاكرتا.

والسيدة بانغيستو تحظى بدرجة عالية من التقدير كخبيرة دولية في طائفة متنوعة من القضايا العالمية. وتولت منصب رئيسة مجلس أمناء المعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء في واشنطن العاصمة، وعملت أيضا مستشارة للجنة العالمية المعنية بالجغرافيا السياسية لتحول قطاع الطاقة في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي. ويشتمل سجل عملها في مجالس الإدارة وفرق العمل على مجلس القيادة لشبكة الأمم المتحدة للحلول الإنمائية المستدامة، ومنصب الرئيس المشارك لفريق الخبراء رفيع المستوى المعني بتحقيق اقتصاد محيطاتٍ مستدام، وفريق خبراء مبادرة الصحة ومبادرة تكافؤ الفرص في منظمة الصحة العالمية، ومفوضة مبادرة التنمية منخفضة الانبعاثات الكربونية في إندونيسيا، وعضو مجلس إدارة الغرفة الدولية للتجارة. وشاركت أيضًا في عضوية مجلس ادارة عدد من شركات القطاع الخاص.

وهي حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد من الجامعة الوطنية الأسترالية، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا، ديفيس، وهي متزوجة ولديها طفلان.