دومينيك راب

وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية

دومينيك راب هو وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية ووزير الدولة الأول. عُين راب لأول مرة وزيراً للدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث ووزير الدولة الأول في 24 يوليو/تموز 2019، واُنتخب للمرة الأولى نائباً في البرلمان عن حزب المحافظين عن دائرة إيشر ووالتن في مايو/أيار 2010.

وتشمل المناصب الحكومية التي سبق أن شغلها السيد راب كلاً من: وزير الدولة لإدارة ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي؛ ووزير الدولة للإسكان بوزارة الإسكان والمجتمعات المحلية والحكم المحلي؛ ووزير الدولة بوزارة العدل؛ ووكيل وزارة العدل في البرلمان (وزير لشؤون حقوق الإنسان) من عام 2015 إلى عام 2016. تخرج في كلية الحقوق (ليدي مارغريت هول) في جامعة أكسفورد، ثم حصل على الماجستير في جامعة كمبريدج، وفاز بجائزة كليف باري للقانون الدولي.

بدأ السيد راب حياته المهنية محامياً في شركة City law firm Linklaters، حيث عمل في مجالات تمويل المشروعات، والمنازعات القضائية الدولية، وقانون المنافسة. كما اُنتدب للعمل لبعض الوقت في مؤسسة ليبرتي (وهي منظمة غير حكومية معنية بحقوق الإنسان) وللعمل في بروكسل حيث أسدى المشورة بشأن قانون الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية.