هل فاتتك الفعالية؟ شاهد التسجيل

قمة مجموعة البنك الدولي المعنية بالشباب لعام 2022: إطلاق العنان لقوة الشمول من أجل تحقيق النمو المنصف

تابعوا الحدث على تويتر باستخدام #WBGYouthSummit

قمة مجموعة البنك الدولي المعنية بالشباب هي أكبر تجمع سنوي للشباب على مستوى العالم في مجموعة البنك الدولي العمل معاً على مستوى العالم بشأن القضايا الأكثر إلحاحاً التي تواجه جيلنا. وتتمثل رسالتنا في تمكين الشباب من بحث الأفكار المبتكرة التي تتصدى للتحديات الإنمائية وتشجيع الحوار بين الشباب ومجموعة البنك الدولي وأصحاب المصلحة الرئيسيين.

وخصصت قمة لعام 2022 والتي عقدت تحت شعار "إطلاق العنان لقوة الشمول من أجل تحقيق النمو المنصف" لبحث كيف يمكن لمجموعة أوسع نطاقا وأكثر تنوعا من الحلول أن تعزز الشمول البيئي والاجتماعي والاقتصادي، لمساعدة الناس على تحقيق إمكاناتهم الإنتاجية وإتاحة فرصة كبيرة للنمو والتنمية. استمر المؤتمر لمدة يومين واشتمل على: مسابقة لرواد الأعمال، ومسابقة لحل أحد التحديات، وكلمات رئيسية وجلسات عامة، وعروض موسيقية وفنية، وأكثر من ذلك!

قائمة المتحدثين ▼

اليوم 1 - الخميس 26 مايو/أيار

الوقت (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)

الجلسة

المنصة

7:00 صباحاً
7:45 صباحاً

التعارف: الدخول ولقاء الوفود المشاركة

التسجيل

7:45 صباحاً
7:50 صباحاً

حفل الافتتاح

شاهد الاعادة

7:50 صباحاً
8:00 صباحاً

مقدمة عن محور تركيز قمة الشباب لعام 2022 من جانب مدير قمة الشباب في مجموعة البنك الدولي

شاهد الاعادة
8:00 صباحاً
8:15 صباحاً

كلمة افتتاحية لرئيس مجموعة البنك الدولي  

شاهد الاعادة
8:15 صباحاً
8:45 صباحاً

حوار 1 - ماذا يعني النمو الأخضر القادر على الصمود والشامل والمنصف؟    


ساعدت استجابة مجموعة البنك الدولي للأزمات البلدان على إنقاذ الأرواح وسبل كسب العيش التي تهددها جائحة كورونا، وفي الوقت نفسه جرى البدء في بناء الأساس لتعافي دائم وقوي في عالم أحدثت فيه جائحة كورونا تحولات جسام. ولتحقيق هذا التعافي الشامل للجميع، اتفقت مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على إطار مشترك لجميع العمليات الرامية إلى تحقيق تنمية أكثر خضرة (مراعاة للبيئة) وقدرة على الصمود وشاملة للجميع. وسيكشف هذا الحوار الدافئ عن الإستراتيجيات واسعة الأفق للتنمية الأكثر خضرة (مراعاة للبيئة) وقدرة على الصمود وشاملة للجميع اللازمة لإصلاح الأضرار الهيكلية الناجمة عن جائحة كورونا وتسريع جهود وتيرة التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه مع استعادة الزخم بشأن الحد من الفقر وتحقيق الرخاء المشترك.

شاهد الاعادة
8:45 صباحاً
9:45 صباحاً

الجلسة العامة الأولى - ثورة التنوع والشمول


لا يوجد تنوع بدون شمول، وتكلفة الإقصاء لها آثار على جميع القطاعات. وفي كثير من الأحيان، تعاني الأقليات وأفراد المجتمعات المحلية المحرومة، ويشمل ذلك النساء والشعوب الأصلية وأعضاء مجتمع المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والشباب وأحرار الهوية الجنسانية وحاملي صفات الجنسين وذوي الإعاقة، من آثار الإقصاء. وستناقش هذه الجلسة العامة التحديات التي تواجه تحقيق حلول شاملة ومتنوعة في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وكيف تتشابك هذه المكونات الثلاثة للعمل معا لتحقيق نمو منصف. والأهم من ذلك أن الجلسة ستركز على الدور المحوري للشباب بوصفهم عوامل التغيير.

شاهد الاعادة
9:45 صباحاً
10:00 صباحاً

استراحة  

 
10:00 صباحاً
11:00 صباحاً

نشاط الوفود غير المشاركة في مسابقة "قمة الشباب" لحل أحد التحديات الرئيسية: أهمية الشمول الاجتماعي والاقتصادي والبيئي من أجل تحقيق نمو منصف  


هل فكرت من قبل في إحداث تغيير مؤثر في مجتمعك المحلي؟ انضم إلى هذا النشاط وتعلم من المتخصصين الشباب في مجموعة البنك الدولي كيف يمكن أن تؤثر مشروعات التنمية على التنمية الشاملة للجميع. وفي أثناء هذا النشاط، ستتمكن من التفاعل مع الخبراء في مجموعة البنك الدولي والتعامل مع المشروعات والحلول الواقعية التي تركز على الشمول البيئي والاقتصادي والاجتماعي بما يتسق مع مسابقة "قمة الشباب" 2022 لحل أحد التحديات الرئيسية في إطار حلول النمو المنصف. 

التسجيل
10:00 صباحاً
11:00 صباحاً

الجلسة الأولى للوفود المشاركة في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية: مقدمة عن مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية في إطار حلول النمو المنصف


سيتم تقديم الوفود المشاركة في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية في إطار حلول النمو المنصف. وخلال مؤتمر القمة، سيكتسب المشاركون خبرة حقيقية وواقعية من خلال سيناريو للمحاكاة والعمل مع فريق يحدد التحديات والفرص الرئيسية عند معالجة قضايا الشمول من أجل تحقيق نمو منصف. ومن خلال جلسات عمل ميسرة يقودها كبار العاملين في مجال التنمية، سيعمل المشاركون مع نظرائهم على وضع وتقديم حلولهم في ختام القمة. وستتيح مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية فرصة فريدة لإظهار معارف الوفود المشاركة ومهارات حل المشكلات والإبداع، وفي الوقت نفسه المشاركة في خلق التواصل والتعارف مع نظرائهم والخبراء في هذا المجال المعني.

شاهد الاعادة
11:00 صباحاً
11:30 صباحاً

حوار 2 - دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التنوع والإنصاف والشمول   


لا يمكن التقليل من أهمية الدور القوي لوسائل التواصل الاجتماعي في عالم اليوم. ومن أنشطة الأعمال، والترفيه، والسياسة، والتعليم، والرياضة، والرعاية الصحية إلى الطب وغيره من المجالات الأخرى، أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي فائدتها بعدة طرق. ولا تزال القضايا المتعلقة بالشمول وإمكانية الوصول إلى الخدمات والتنوع مثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي. وتهدف هذه المناقشة إلى فهم أسباب ذلك، والدور الحاسم الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إستراتيجيات طويلة الأجل للتنوع والإنصاف والشمول، مثل التمثيل، والحساسية بشأن اللغات المنطوقة، والتقدير الثقافي، إلخ.

شاهد الاعادة

الوقت (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)

الجلسة

المنصة

12:00 ظهراً
1:00 ظهراً

الجلسة العامة الثانية – إطلاق قوة الشمول الاجتماعي


الشمول الاجتماعي هو عملية تحسين الشروط والأحكام التي يشارك الأفراد والجماعات على أساسها في المجتمع. وقد سلطت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) الحالية الضوء على أوجه عدم المساواة عميقة الجذور في الأنظمة السائدة، لاسيما بالنسبة للفئات التي لا تحصل على خدمات كافية مثل الأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء، والشباب العاطلين عن العمل، والأقليات الجنسية والجنسانية، وكبار السن، والشعوب الأصلية، والأقليات العرقية والإثنية. وفي هذه الجلسة، ستتمكن من الاستماع إلى الخبراء في المجال المعني حول أفضل السبل لمعالجة الإقصاء الاجتماعي، وتكاليفه، والتحديات التي تواجه ذلك عند تحقيق نمو منصف.  

التسجيل أو المشاهدة على  موقع البنك الدولي مباشر

1:10 ظهراً
2:15 ظهراً

نشاط الوفود غير المشاركة في مسابقة "قمة الشباب" لحل أحد التحديات الرئيسية: أجندة التنمية الرقمية وتحقيق النمو المنصف   


تتيح التكنولوجيا مزايا كبيرة، وزيادة القدرة على الحصول على المعلومات، وتخفيض التكاليف في سوق العمل، وتحسين الربط بين الناس، إلخ. غير أن الرقمنة لا تحدث على قدم المساواة في جميع أنحاء العالم، وتسببت في اختلال يعرف باسم الفجوة الرقمية. ومع الوقت، تستمر الفجوة في الاتساع، تاركة النساء والبلدان الصاعدة والعديد من البلدان الأخرى محرومة اقتصاديا. والأمية الرقمية هي شكل من أشكال الإقصاء. وخلال هذا النشاط، سيتعرف المشاركون بصورة عميقة على دور الأجندة الرقمية في سد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية داخل المجتمع، فضلان عن المشاركة في محادثات وحوارات مع ممثلي شركات التكنولوجيا وهم يتحدثون عن أجنداتهم للشمول الاجتماعي والتقدم نحو مجتمع أكثر إنصافا.  

التسجيل 

1:00 ظهراً
2:15 ظهراً

الجلسة الثانية للوفود المشاركة في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية: العمل في فريق!


تدريب عملي! فكر بشكل شامل وبعقل منفتح. ما هي التحديات الرئيسية لتحقيق الشمول الاجتماعي والاقتصادي والبيئي في منطقتك؟ ما هي أفضل السبل لتحقيق اقتصاد منصف وشامل للجميع؟

التسجيل 

2:15 ظهراً
2:30 ظهراً

استراحة

 

2:30 ظهراً
3:30 ظهراً

التطوير الوظيفي (مجموعة البنك الدولي/الأمم المتحدة/صندوق النقد الدولي)

التسجيل 

3:30 ظهراً
4:30 مساءً

الجلسة الثالثة للوفود المشاركة في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية: العمل في فريق!


الختام! كيف قام فريقك بتجميع جميع الأفكار للاستفادة من الحلول الشاملة للمشروعات الواقعية؟ هل نظرت في التحديات/القيود التي تواجهها في المشروع الذي اخترته؟ ما هي القيمة المضافة والميزة النسبية لديك بشأن الحلول الموجودة الأخرى؟ هل تشعر بالشمول على نحو كاف؟ هذه هي اللحظة الأخيرة لعرض الحل الإبداعي لديك على هيئة التحكيم داخل المجموعة الإقليمية.

التسجيل 

3:30 ظهراً
4:30 مساءً

إندونيسيا ـ قمة العشرين


بالنسبة للمشاركين بصورة شخصية وعبر الإنترنت، ستقود مجموعة من قمة العشرين في إندونيسيا حوارا وأنشطة تفاعلية حول التنوع والشمول وقمة العشرين القادمة التي ستعقد في إندونيسيا.

التسجيل 

4:30 مساءً
5:30 مساءً

التعارف/مسابقة سوق التنمية بصورة شخصية

التسجيل 


اليوم 2- الجمعة 27 مايو/أيار

الوقت (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)

الجلسة

المنصة

7:00 صباحاً
7:45 صباحاً

التعارف: الدخول وتبادل الأفكار مع الوفود المشاركة

التسجيل 

7:45 صباحاً
8:00 صباحاً

افتتاح اليوم 2– ترحيب وبدء أنشطة اليوم الثاني من جانب رئيس المراسم

التسجيل أو المشاهدة على موقع البنك الدولي مباشر

8:00 صباحاً
9:00 صباحاً

الجلسة العامة الثالثة - بناء اقتصاد منصف للجميع

وسط حالة من عدم اليقين غير عادية، تواصل المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم التعافي من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا. وقد أدت هذه الأزمة إلى تفاقم أوجه عدم المساواة في البلدان الأكثر عرضة للمعاناة بشكل رئيسي. انضم إلى هذه الجلسة واعرف كيف تطلق التنمية الاقتصادية العادلة الطاقات الكامنة والإمكانات الكاملة للشعوب والبلدان والاقتصادات المحلية من خلال إزالة الحواجز وخلق الفرص، على سبيل المثال الوظائف والتدريب على المهارات وزيادة ريادة الأعمال وتوليد الثروات المجتمعية، مع التركيز على إعادة بناء مهارات تنمية رأس المال البشري بين الفئات المهمشة.

التسجيل أو المشاهدة على موقع البنك الدولي مباشر

9:00 صباحاً
9:30 صباحاً

حوار 3- مشاركة الشباب في الاقتصاد الإبداعي لتحقيق نمو منصف

تربط المنصات الرقمية الفنانين في جميع التخصصات بالجماهير العالمية، مما يدفع عجلة النمو في الاقتصادات الصاعدة والناشئة من خلال سد الفجوة بين الأسواق العالمية والمواهب المحلية. وخلال هذا الحوار الدافئ، ستشارك في حوار حول مدى أهمية مشاركة الشباب في الاقتصاد الإبداعي من أجل تحقيق نمو أكثر إنصافا وشمولا من خلال دعم الثروة الثقافية، ودفع التغيير الاجتماعي، وتوفير فرص العمل للشباب.

التسجيل أو المشاهدة على موقع البنك الدولي مباشر

9:30 صباحاً
9:40 صباحاً

استراحة

التسجيل 

9:40 صباحاً
10:50 صباحاً

نشاط الوفود غير المشاركة في مسابقة "قمة الشباب" لحل أحد التحديات الرئيسية: تسليط الضوء على الشباب: حوار مع صناع التغيير من الشباب

الجرأة على استلهام روح التغيير؟ سلسلة من المحادثات القصيرة والديناميكية من جانب صناع التغيير والمبتكرين الشباب مع التركيز على خبراتهم في مجال الشمول وتسليط الضوء على جهودهم من لتحقيق نمو أخضر ومنصف وشامل وقادر على الصمود.

التسجيل أو المشاهدة على موقع البنك الدولي مباشر

9:40 صباحاً
10:50 صباحاً

الجلسة الرابعة للوفود المشاركة في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية: الجولة الأولى من العرض التقديمي

انتهى الوقت! حان الوقت الآن لعرض حلول فريقك المبتكرة بشأن الشمول على هيئات التحكيم التابعة للمجموعة الإقليمية! وسيتم اختيار فائز واحد داخل كل مجموعة إقليمية (7 إجمالا) للمضي قدما في الجولة النهائية.

التسجيل 

10:50 صباحاً
11:50 صباحاً

الجلسة العامة الرابعة - ضرورة الشمول البيئي كقضية ملحة

على الرغم من أن 15% من الشرائح المحرومة في العالم هم من السكان الأصليين و 70% من 1.3 مليار شخص يعيشون في فقر من النساء، فإن محنتهم عادة ما يتم تجاهلها عند التصدي لآثار لتغير المناخ. ويزداد احتمال تحمل النساء والشعوب الأصلية للعواقب المباشرة لتغير المناخ، نظرًا لاعتمادهم على البيئة ومواردها. ويؤدي تغير المناخ إلى تفاقم الصعوبات القائمة التي يتعرضون لها، مثل التهميش السياسي والاقتصادي، وفقدان الأراضي والموارد، وانتهاكات حقوق الإنسان، والتمييز، والبطالة. وستركز حلقة النقاش التي نحن بصددها على أهمية شمول الأقليات في الحركة البيئية، ومناقشة الآثار غير المتكافئة لتغير المناخ، وكيفية إعطاء الأولوية للإنصاف في العمل المناخي

التسجيل أو المشاهدة على موقع البنك الدولي مباشر

الوقت (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)

الجلسة

المنصة

12:30 ظهراً
2:00 ظهراً

عرض مباشر من جانب المتسابقين الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية


الاستماع إلى الفرق الخمسة النهائية الملهمة في مسابقة قمة مجموعة البنك الدولي للشباب لعام 2022 مباشرة لتقديم أفكارهم المبتكرة. وبدءا من هذا الصيف ومع وجود نحو 1000 مقترح، تأهلت خمسة فرق لجولة التصفيات النهائية في مسابقة قمة مجموعة البنك الدولي للشباب لعام 2022. ولا يوجد من هو أفضل من الشباب للابتكار والتغلب على العقبات التي تواجههم في عصر التكنولوجيا الذي يتسم بالتغير سريع الوتيرة وبناء عليه، اشترطت هذه المسابقة في هذا العام على رواد ورائدات الأعمال الاجتماعية من الشباب تقديم مقترحات مبتكرة لمنشآت أعمال يمكن التوسع فيها وتعمل على دفع الشمول الاجتماعي والبيئي و/أو الشمول الاقتصادي بوصفها محركا للنمو المنصف.

التسجيل أو المشاهدة على  موقع البنك الدولي مباشر

2:00 ظهراً
2:15 ظهراً

استراحة

 

2:15 ظهراً
3:45 ظهراً

الجولة النهائية الخاصة بالعروض التقديمية في مسابقة قمة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية

سيقدم الفائزون السبعة من الجولة الأولى حلولهم مرة أخرى. وهذه المرة، ستقومون بطرح عروضكم على جميع المشاركين في قمة مجموعة البنك الدولي للشباب. وسيكون التصويت للجمهور الذي سيقرر الفائز النهائي في مسابقة قمة الشباب 2022 لحل أحد التحديات الرئيسية. وبالنسبة لغير المشاركين في مسابقة الشباب لحل أحد التحديات الرئيسية، يمكنكم المشاركة لمشاهدة الحلول الإبداعية التي طرحتها الوفود المشاركة في المسابقة والتصويت على الحل "الأفضل" نحو النمو الشامل للجميع.

التسجيل

3:45 ظهراً
4:00 مساءً

استراحة

 

4:00 مساءً
4:15 مساءً

حفل توزيع جوائز مسابقة مجموعة البنك الدولي للشركات الناشئة وأنشطة الأعمال

التسجيل أو المشاهدة على  موقع البنك الدولي مباشر

4:15 مساءً
4:30 مساءً

كلمة الختام

التسجيل  أو المشاهدة على  موقع البنك الدولي مباشر

4:30 مساءً
5:00 مساءً

حفلة موسيقية وعروض فنية

التسجيل 

5:00 مساءً
6:30 مساءً

التعارف

التسجيل


إلقاء نظرة على نسخة 2021

المتحدثون

المضيف وعريف الحفل