Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معالي د. ماري كامل قعوار

وزير التخطيط والتعاون الدولي، الاردن

بدأت وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري كامل قعوار مشوارها العملي كباحثة لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 1989-1991 ،   وكما عملت مستشارًا لمعالي وزير  العمل خلال الفترة 2006-2007.

وتمتد خبرة الدكتورة قعوار الى ما يزيد عن 25 عامًا في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى العالمي والإقليمي والوطني بما في ذلك آسيا وأفريقيا والمنطقة العربية.  وتضمن عملها قضايا مختلفة مثل الشباب والتشغيل وتطور المهارات وعمل المرأة وعمالة الاطفال والعمالة المهاجرة ومحو الفقر والحماية الاجتماعية.

وقد عملت الوزيرة قعوار في تطوير وتوجيه استراتيجيات وسياسات وبرامج وتقارير في مختلف البلدان التي عملت بها من خلال ادارة وتنسيق فرق عمل متعددة القطاعات وقائمة على الادلة بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) وأهداف التنمية المستدامة (SDG)، من خلال  تنفيذ البرامج الانمائية  الثنائية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية (IFIs) وكذلك مع الجهات المانحة الثنائية ومتعددة الأطراف.

وآخر منصب تبوأته  الوزيرة قعوار في في منظمة العمل الدولية (ILO)،  هو مدير للمنظمة لعدة بلدان افريقية.  وكانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي قد عملت خلال الفترة 1997 -2017، في مقر المنظمة في جنيف والمكتب الإقليمي في بيروت في مجال القضايا المتعلقة بسياسة العمالة، وتنمية المهارات، وقضايا النوع الاجتماعي واللاجئين.

ولدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في عمان، ودرست السياسة الاجتماعية والتخطيط التنموي في كلية لندن للاقتصاد  London School of Economics التي  حصلت منها ايضا على درجة الدكتوراه.  وكانت الدكتورة قد حصلت درجة البكالوريوس من جامعة تافتس Tufts Universityبالولايات المتحدة الأمريكية في الانثروبولوجيا مع تخصص فرعي في الاقتصاد.

والوزيرة قعوار مؤلفة وناشرة لعدة كتب وادلة ارشادية وابحاث تتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة الى نشر عدة مقالات ذات العلاقة.